القواعد المنظمة لاصدارات الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي

المادة الأولى: تسعى الجمعية إلى تحقيق أهدافها من خلال الاصدارات التالية:

  • إصدار مجلة علمية محكمة نصف سنوية تشمل مجالات علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي تحمل اسم:

المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي

Arab Journal for Forensic Sciences and Forensic medicine, AJFSFM

  • نشرة الجمعية: تصدر النشرة بشكل نصف سنوي وتكون خاصة بأعضاء الجمعية فقط وتكون على نسخة الكترونية في الموقع الالكتروني للجمعية وعلى شكل نسخة ورقية ترسل بالبريد الى الأعضاء.

المادة الثانية: المجلة العلمية:

المادة 2/1 : أهداف المجلة :

المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي هي مجلّة نصف سنوية مُحَكَّمَة مُتخصصة تُصدر كل ستة أشهر عن الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي, وتهدف إلى:

  • نشر البحوث المبتكرة والّتي يعدّها الباحثون في المجالات العلميّة والتطبيقية المتعلّقة بعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي من أجل إثراء وتنمية البحث العلمي في هذه المجالات.
  • توطيدالصلات العلمية والفكرية وتداول التجارب بين الجمعية وجميع الأفراد والمؤسسات المعنية بعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي.
  • معالجة القضايا المعاصرة في مجال علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي ومتابعة اتجاهات الحركة العلمية في هذا المجال عن طريق التعريف بالكتب والترجمات الحديثة ، والرسائل الجامعية والبحوث التي تُقدّم في المؤتمرات، والندوات العلمية.

المادة 2/2: شروط النشر في المجلة:

  1. ترحب المجلة بإسهام المفكرين والباحثين والأكاديميين و الممارسين من جميع الأقطار العربية, على أن تكون المادة المقدمة للمجلة غير منشورة سابقاً في أي دورية أو مجلة عربية أو غيرها، و تكون مكتوبة باللغة العربية أو الانكليزية.
  2. أن يتبع البحث أو الدراسة الأصول العلمية المتعارف عليها في البحث العلمي والأكاديمي, و تحديداً ما يتعلق بالتوثيق والمصادر والمراجع، بحيث تتضمن: اسم المؤلف ـ عنوان الكتاب أو المقال, اسم مترجمه إذا كان مترجما ـ اسم الناشر ـ اسم المجلة ـ مكان النشر و تاريخه. ورقم الصفحة. على أن توضع جميع الهوامش والمراجع والمصادر في آخر البحث، وليس في أسفل الصفحة.
  3. يتم إبلاغ أصحاب المساهمات بتسلم موادهم من خلال البريد الإلكتروني، ثمّ في ما بعد إبلاغهم بقبول هذه الأبحاث للنشر أو إجراءات التصحيح العلمي أو النصي أو عدم قبولها في حال عدم القبول.
  4. تقدم جميع الأبحاث منضدة، وترسل على هيئة ملف مرفق من خلال البريد الإلكتروني.
  5. ترسل إلى عناوين البريد الإلكتروني و يتم تحديد عنوان هيئة التحرير المختصة.

المادة 2/3:ضوابط التحكيم في المجلة:

على الأساتذة المحكمين الالتزام بالضوابط التالية:

  1. مراعاة أن المجلة تسعى إلى إفادة قُرَّائها، وتحفيز الباحثين من خلال نشر المواد الجادة ذات الفائدة دون غيرها، وهذا مطمح نسعى إلى الوصول إليه.
  2. ينظر في جميع المشاركات من حيث: الأصالة، والإضافة العلمية، والموضوعية، والعمق، والأمانة العلمية، ومناسبة أسلوب العرض، وسلامة اللغة، وإتباع منهج البحث العلمي.
  3. تسليم التقارير خلال المدة المحددة في خطاب التعميد.
  4. كتابة التقرير، وتدوين الملاحظات بوضوح، مع ذكر ما يمكن تداركه لتطوير البحث.
  5. يفضَّل إرسال التقارير بهيئة إلكترونية إلى عنوان بريد المجلة الإلكتروني.

المادة 2/4 : قواعد النشر بالمجلة :

اولاً : أساسيات:

  1. تهدف المجلة إلى إتاحة الفرصة للباحثين لنشر بحوثهم المبتكرة والمقالات الاستعراضية، وعرض الكتب، وخطابات للمحرر في أعداد متخصصة تغطي جميع فروع المعرفة المتعلقة باختصاصات الجمعية.
  2. تنظر هيئة التحرير، من خلال لجنتي التحرير العلميتين في البحوث المقدمة للنشر بالعربية والإنجليزية.
  3. المواد المقدمة للنشر يجب ألا يكون قد سبق نشرها أو أن تكون مقدمة للنشر إلى جهة أخرى.
  4. لا تنشر المواد إلا بعد التحكيم، وفي حالة قبولها للنشر لا يسمح بنشرها بالشكل نفسه بأية لغة في أي جهة أخرى إلا بتصريح كتابي من رئيس هيئة التحرير.
  5. تعبر المواد المقدمة للنشر بالمجلة عن آراء ونتائج مؤلفيها فقط.

ثانياً: التقديم للنشر :

تقدم المواد من أصل وأربع صور باللغة العربية أو الإنجليزية منسوخة بواسطة الحاسب الآلي ببرنامج Word متوافق IBM وعلى وجه واحد فقط وعلى ورق مقاس A4 مع ترك 3سم لكل هامش ومرقمة ترقيما مسلسلا بما في ذلك الأشكال والجداول. يشترط أن تقدم المستخلصات، والجداول وعناوين الأشكال والتعليق عليها والمراجع في صفحات مستقلة أو ضمن المتن .

ثالثاً:الكتابة :

يبوب المقال على النحو التالي :

  1. عنوان المقال، اسم المؤلف (المؤلفين) ، عنوان المؤلف (أو المؤلفين بنفس الترتيب)
  2. المستخلص في حدود 200 كلمة باللغتين العربية و الإنجليزية
  3. المتن : ويستعمل فيه ثلاث مستويات من العناوين أو أقل مع تجنب التذييلات إن أمكن.
  4. يحدد في المتن مواقع الجداول والأشكال إذاكانت خارجه.
  5. يجب تعريف الحروف المستخدمة كرموز في الموقع الأول لظهورها ويجب ترتيبها هجائيا في ملحق .
  6. الأرقام المستخدمة لتعريف المصطلحات الرياضية تكتب داخل أقواس هلالية ( ) وعلى الحد الملاصق للهامش الأيسر.

رابعاً: الجداول :

ترقم الجداول ترقيما مسلسلا مستقلا عن ترقيم الأشكال خلال المتن، ويكون لكل منها عنوانه أعلى الجدول ومصدره أسفله.

خامساً: الأشكال :

  • تضمن ضمن المتن أو تقدم في غلافه منفصلة مع مراعاة عدم طيها.
  • يشار إلى مواضع الأشكال في هامش المتن أو يلصق صورة منها في أماكنها المحددة أو تضمن في المتن بالحاسب الآلي.
  • تقدم الأشكال الخطية مرسومة إما بالحاسب الآلي ضمن المتن أو بالحبر الصيني على ورق كلك أو لامع مقاس 13 × 18 سم أو أضعافه أو أنصافه مع مراعاة سمك الحروف والرموز والخطوط خاصة في حالة التصغير والتكبير.
  • تقدم الصور الظلية (الفوتوغرافية) مع نسخ أصلية مطبوعة على ورق لامع مقاس 13 × 18 سم أو أضعافه أو أنصافه, يشار إلى مكانها في المتن, لا تقبل الصور الملونة إلا إذا كان للَّون دلالة علمية.

سادساً: الاختصارات :

يجب استخدام اختصارات عناوين الدوريات العلمية كما هو وار دفي The World List of Scientific Periodicals تستخدم الاختصارات المقننة دوليا بدلا من كتابة الكلمات كاملة مثل سم ، مم ، كم ، % ، وفي حالة استخدام وحدات أخرى يكتب المعادل المتري لها بين أقواس مربعة .

سابعاً: المراجع :

  1. بصفة عامة يشار إلى المراجع بداخل المتن إما بالأرقام حسب أولوية ذكرها بين قوسين ( ). أو تذكر في متن سطور البحث ويستخدم لها اسم المؤلف (الاسم العائلي مع ذكر السنة).
  2. تقدم المراجع جميعها تحت عنوان المراجع في نهاية البحث ، وترتب ترتيبا أبجديا وترقم تسلسليا.
  3. يكتب كل مرجع كالآتي : اسم المؤلف مبتدئا باسم العائلة ثم الاسم الأول فالأوسط. يلي ذلك إن وجد أسماء المؤلفين الأول فالأوسط فالعائلة ، ثم تكتب سنة النشر بين قوسين ، يليها عنوان الموضوع واسم المجلة ، رقم العدد (المجلد، العدد، الصفحات) وفي حالة الكتب تذكر جهة النشر. ويمكن الحصول على النماذج من الأعداد المنشورة للمجلة.

ثامناً : الحواشي :

تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، يشار إلى التعليق في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر بدون أقواس، ترقم الحواشي متسلسلة داخل المتن ويمكن الاإشارة إلى المرجع داخل الحاشية – في حالة الضرورة – عن طريق استخدام رقم المرجع بين قوسين ( ) بنفس طريقة استخدامها في المتن. تقدم التعليقات (الحواشي) آخر المتن مرقمة وقبل المراجع.

تاسعاً : الاشتراك العلمي والتبادل:

عن طريق هيئة التحرير وفق وثائق تعتمد صيغتها وتحفظ لدى هيئة التحرير.

عاشراً : المصدر:

يرجع إلى قواعد النشر والترجمة وتعضيد التأليف بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية إذالم يرد نص في هذه القواعد.

المادة 2/5 : مجالات النشر في المجلة :

في سبيل تحقيق تلك الأهداف تقوم المجلّة بنشر:

  1. البحوث العلميّة: تنشر المجلّة البحوث العلميّة الأصيلة في مجالات علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي .
  2. عرض المشاريع والبرامج والدورات التدريبية: تنشر المجلّة المشاريع والبرامج والدورات التدريبية في عروض تعنى بالأسس العلمية ولا تغفل الجانب التطبيقي ليسهل الاستفادة منها.
  3. عرض مراجعات الكتب الجديدة: تنشر المجلّة مراجعات الكتب ونقدها الّتي صدرت حديثًا في مجالات علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي، وتقدّم المراجعة مطبوعة بما لا يزيد على (8) صفحات، تتضمن محتويات الكتاب وأهم ّالأفكار الّتي وردت فيه، وإيجابياته وسلبياته، ويراعى أن تحتوي الصفحة الأولى من تقرير المراجعة على اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، واسم البلد، واسم الناشر، وسنة النشر، وعدد صفحات الكتاب، واسم المراجع ودرجته العلميّة ووظيفته الحاليّة.
  4. تقارير الندوات العلميّة والمؤتمرات : تنشر المجلّة تقارير المؤتمرات والندوات العلميّة والحلقات النقاشية، المحليّة والعربيّة والعالميّة، و الّتي عقدت حديثًا في مجالات علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي، على ألا يتجاوز عدد صفحات كلّ تقرير عن (5) صفحات، بحيث يتضمّن التقرير الموضوعات الّتي عرضت في المؤتمر أو الندوة، ونتائجها، وأهم القرارات والتوصيات الّتي صدرت عنها.
  5. ملخصات الرسائل الجامعيّة: تنشر المجلّة ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه الّتي منحت حديثًا للباحثين والباحثات، على أن يقوم صاحب الرسالة بإعداد ملخص موجز لفصول الرسالة بما لايزيد على (4) صفحات بالمجمل، ويراعى أنت تحتوي الصفحة الأولى على عنوان الرسالة، واسم الباحث، وأسماء المشرفين، والقسم العلمي، والكليّة، والجامعة الّتي أجازت الرسالة .

المادة 2/6 : منهج النشرفي المجلة:

  • يفاد الباحث بوصول مشاركته حال ورودها إلى المجلة.
  • تطلع هيئة التحرير على المشاركة، لضمان تحقيقه الأهداف المجلة.
  • بعد رفع أو حذف كل ما يشير صاحب المشاركة، تُحال المشاركات التي تتحقق فيها الشروط لهيئة تحكيم، للنظر وإبداء الرأي فيها. وتماشياً مع المواصفات العالمية للتحكيم، وتحقيقاً للنـزاهة العملية التحكيمية، فإن أياً من المحكمين والباحثين لاتكشف هوياتهم للآخر، بأي حال.

المادة الثالثة : هيئة التحرير:

المادة 3/1 : تتشكل في الجمعية هيئة تحرير المجلة, يرأسها رئيس تحرير المجلة العلمية.

المادة 3/2: تتشكل ضمن هيئة التحرير لجنتين علميتين للتحرير تنبثق كل واحدة عن الهيئة العلمية العامة ذات الاختصاص على النحو التالي:

  • لجنة التحرير العلمية لعلوم الأدلة الجنائية, يرأسها رئيس تحرير علوم الأدلة الجنائية.
  • لجنة التحرير العلمية لعلوم الطب الشرعي, يرأسها رئيس تحرير علوم الطب الشرعي.

المادة 3/3 : معايير اختيار رؤساء التحرير في المجلة العلمية.

  1. أن يكون برتبة أستاذ أو ما يعادلها من حيث الانتاج العلمي.
  2. أن يكون متخصصاً في مجال تخصص المجلة العلمية.
  3. أن يكون قد سبق له النشر في مجلات علمية عالمية مصنفة.
  4. أن يكون قد نشر بحثاً واحداً على الأقل خلال السنتين الماضيتين.
  5. أن يكون قد سبق له العمل كعضو هيئة تحرير في مجلة علمية.
  6. أن تكون عضويته العاملة سارية.

المادة 3/4 :آلية اختيار رؤساء التحرير للمجلة:

  1. يتم الإعلان عن فتح باب الترشح لرئاسة التحرير في المجلة العلمية بمدة لاتقل عن أربعة أشهر من تاريخ انتهاء فترة عمل رئيس هيئة التحرير الحالي.
  2. ترفع أسماء المرشحين و سيرهم الذاتية لرئيس مجلس إدارة الجمعية.
  3. يقوم مجلس إدارة الجمعية بمراجعة أوراق المرشحين للتأكد من استيفائهم للمعايير الواردة في المادة الأولى من هذه القواعد.
  4. يختار مجلس إدارة الجمعية بالاقتراع السري رئيساً لهيئة تحرير المجلة العلمية و رؤساء تحرير اللجنتين من بين المرشحين الذين استوفوا المعايير الواردة في المادة 3/3 من هذه القواعد.
  5. في حال عدم استيفاء المرشحين للمعايير الواردة في المادة 3/3 من هذه القواعد يتم اختيار المرشح الذي يستوفي أكبر عدد منها.
  6. يرفع رئيس مجلس إدارة الجمعية نتائج التصويت واسم المرشح لرئاسة هيئة تحرير المجلة العلمية ورئاسة تحرير اللجنتين للمشرف على معالي رئيس جامعة نايف في مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ انعقاد المجلس، على أن يصدر قرار تعيين رؤساء التحرير من قبل معالي الرئيس.

المادة 3/5: مهام رؤساء التحرير:

  1. ترؤس جلسات هيئات تحرير المجلة العلمية.
  2. الإشراف على سير العمل في المجلة العلمية، و متابعة الجهات المعنية بالجامعة في ما يخص النشر والطباعة والمكافآت.
  3. تمثيل المجلة العلمية أمام الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة.
  4. متابعة مسار الأوراق العلمية بشكل إلكتروني بما يتوافق مع الآلية التي تضعها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والمبنية على الاتفاق الذي يتم مع الناشر.
  5. إعداد تقرير سنوي عما تم إنجازه في هيئة تحرير المجلة العلمية بالاشتراك مع أعضاء هيئة التحرير ورفعه لرئيس مجلس إدارة الجمعية لإضافته للتقرير السنوي الذي يعرض على الجمعية العمومية.
  6. ترشيح أسماء لعضوية هيئة تحرير المجلة العلمية و رفعها مع السير الذاتية لرئيس مجلس إدارة الجمعية لعرضها على المجلس ورفعها إلى معالي رئيس جامعة نايف بعد التأكد من استيفاء المرشحين للمعايير الواردة في المادة 3/6 من هذه القواعد،ويجوز اختيارالمرشحين المستوفين لأكبر عدد من هذه المعايير في حال عدم وجود من يستوفيها، على أن يصدر قرار تعيين أعضاء هيئة التحرير من قبل معالي رئيس جامعة نايف وألا يقل العدد الكلي لرئيس وأعضاء هيئة التحرير عن خمسة و لا يزيد عن تسعة.
  7. تعيين نائب لرئيس هيئة تحرير المجلة العلمية من بين أعضاء هيئة التحرير الذين أقرهم مجلس إدارة الجمعية ليقوم بأعمال رئيس هيئة التحرير في حال غيابه.
  8. العمل على إدراج المجلة العلمية ضمن التصنيفات العالمية ذات العلاقة.
  9. العمل على رفع معامل تأثير المجلة العلمية بعد إدراجها ضمن التصنيفات العالمية.
  10. العمل على استقطاب النشر العالمي في المجلة العلمية.
  11. العمل على زيادة عدد الاقتباسات من الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية.
  12. العمل على زيادة عدد المشتركين في المجلة العلمية.

المادة 3/6 : معايير اختيار أعضاء هيئات التحرير:

  1. أن يكون برتبة أستاذ مشارك على الأقل أو ما يعادلها من حيث الانتاج العلمي.
  2. أن يكون متخصصاً في مجال تخصص المجلة العلمية.
  3. أن يكون قد سبق له النشر في مجلات علمية عالمية مصنفة.
  4. أن يكون قد نشر بحثاً واحداً على الأقل خلال السنتين الماضيتين.
  5. أن تكون عضويته العاملة سارية.

المادة 3/7 : أحكام عامة:

  1. مدة عمل رؤساء هيئات تحرير المجلة العلمية التابعة للجمعية أربع سنوات تجدد لمرة واحدة من قبل مجلس إدارةالجمعية.
  2. مدة عمل أعضاء هيئات تحرير المجلة العلمية التابعة للجمعية أربع سنوات تجدد لمرة واحدة من قبل مجلس إدارة الجمعية.
  3. بما لا يتعارض مع أحكام هذه القواعد يضع رئيس تحرير كل مجلة علمية بالاشتراك مع أعضاء هيئة التحرير الضوابط الداخلية اللازمة لتنظيم عمل هيئة التحرير وتقييم كفاءة أدائها وتحديد مهام أعضائها ويرفعها لرئيس مجلس إدارة الجمعية لإقرارها من قبل المجلس.
  4. لمجلس الجامعة حق تفسير هذه القواعد.

المادة 3/8: الاعلان في المجلة:

  • تحدد أجور الاعلان في المجلة العلمية وفق ما يلي:

صفحة كاملة: ملونة 2000 ريال سعودي أسود وابيض 1000 ريال سعودي

نصف صفحة: ملونة 1000 ريال سعودي أسود وابيض 500 ريال سعودي

ربع صفحة : ملونة 500 ريال سعودي أسود وأبيض 250 ريال سعودي.

  • تراعى الحسومات وفق صفة عضوية الرعاية.

المادة الرابعة: نشرة الجمعية:

المادة 4/1 : قواعد النشرة :

  • نشرة الجمعية هي نشرة داخلية خاصة بأعضاء الجمعية نصف سنوية.
  • تصدر بنسختين الكترونية وورقية.

المادة 4/2 : أهداف النشرة:

  • وسيلة تواصل بين جميع أعضاء الجمعية.
  • اطلاع الزملاء على كل جديد فيما يخص المؤتمرات والندوات والدورات وغيرها.
  • نشر أخبار الزملاء العلمية.
  • كتابة تقارير عن المؤتمرات والندوات والدورات بهدف الاستفادة منها ومناقشة الابحاث والمشاريع التي عرضت فيها,
  • كتابة تقارير الحالة لبعض الحالات في الطب الشرعي أو الأدلة الجنائية
  • مناقشة التقنيات الحديثة وكتابة وعرض آخر ما توصل اليه العلم بهذا الخصوص.
  • مناقشة الطرق الحديثة في الاجراءات العملية في الاختصاصات المختلفة.

المادة 4/3 : لجنة النشرة:

  • تتألف لجنة نشرة الجمعية من خمسة زملاء إلى سبعة زملاء من أعضاء الجمعية على أن يكون رئيس اللجنة من الأعضاء العاملين.
  • يتم تقديم أوراق الترشيح إلى رئيس مجلس ادارة الجمعية.
  • يقوم مجلس الادارة بالموافقة على الترشيح واختيار أعضاء اللجنة وتعيين رئيس لللجنة.

المادة 4/4 : الاعلان في النشرة:

  • تحدد أجور الاعلان في نشرة الجمعية وفق ما يلي:

صفحة كاملة: ملونة 1000 ريال سعودي أسود وابيض 500 ريال سعودي

نصف صفحة: ملونة 500 ريال سعودي أسود وابيض 250 ريال سعودي

ربع صفحة : ملونة 250ريال سعودي أسود وأبيض 150 ريال سعودي.

المادة الخامسة: إقرار إصدارات أخرى:

تقوم الجمعية العامة بإقرار إصدارات أو مجلة أو نشرة أخريات أو تعديل هذه القواعد باقتراح من رئيس مجلس الادارة بالأغلبية.

 

تشارك عبر